MEMBIARKAN BACAAN QUR`AN SALAH
Pertanyaan:
Bagaimana hukum membiarkan murid membaca al-Qur'an dengan salah?
Jawaban
Diperbolehkan karena masih dalam kerangka ta’allum (belajar) dan ada upaya pembenahan selanjutnya.
Referensi
1. التبيان في آداب حملة القرآن ج: 1 ص: 89
وأما القراءة بالألحان فقد قال الشافعي رحمه
الله في موضع أكرهها قال أصحابنا ليست على قولين بل فيه تفصيل إن أفرط في التمطيط
فجاوز الحد فهو الذي كرهه وإن لم يجاوز فهو الذي لم يكرهه وقال أقضى القضاة
الماوردي في كتابه الحاوي القراءة بالألحان الموضوعة إن أخرجت لفظ القرآن عن صيغته
بإدخال حركات فيه أو إخراج حركات منه أو قصر ممدود أو مد مقصور أو تمطيط يخفي به بعض
اللفظ ويتلبس المعنى فهو حرام يفسق به القارئ ويأثم به المستمع لأنه عدل به عن
نهجه القويم إلى الاعوجاج والله تعالى يقول قرآنا عربيا غير ذي عوج قال وإن لم
يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا لأنه زاد على ألحانه في تحسينه
هذا كلام أقضى القضاة وهذا القسم الأول من القراءة بالألحان المحرمة مصيبة ابتلي
بها بعض الجهلة الطغام الغشمة الذين يقرؤون على الجنائز وبعض المحافل وهذه بدعة
محرمة ظاهرة يأثم كل مستمع لها كما قاله أقضى القضاة الماوردي ويأثم كل قادر على
إزالتها أو على النهي عنها إذا لم يفعل ذلك وقد بذلت فيها بعض قدرتي وأرجو من فضل
الله الكريم أن يوفق لإزالتها من هو أهل لذلك وأن يجعله في عافية إهـ .ٍ
3. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 87
(ومنها اللحن في القرآن) فإنه من المنكرات القبيحة (وإن لم يخل بالمعنى) ولم يغيره لكن إذا تعمده وكان يمكنه التعلم ولم يتعلم فيحرم عليه ويفسق به ويشاركه المستمع إن قدر على رده وإلا منعه من القرآة إن لم يفد به التلقين ويلزمه تعلم الفاتحة وصرف جميع الوقت إلا ما يضطر إليه في تعلمها فإن قصر عصى ولزمه القضاء لصلاة المدة التى يمكن فيها ولم يتعلم قال ابن علان في شرح الأذكار القرآة الموضوعة إن أخرجت لفظ القرآن عن صفته بإدخال حركات فيه أو إخراجها عنه أو قصر ممدود أو كسه أو بقبطيط يخفى به اللفظ فيلتبس المعنى حرمت وفسق بذلك القارئ وأثم المستمع قال في التبيان وإن لم يخرجه عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحاة لأنها تزيد في تحسينه وأما القسم الأول فمصيبة يبتلي بها العوام الجهلة فهو بدعة محرمة يأثم بها كل مستمع قادر على إزالته ويجب على القارئ مراعاة أحكام التجويد مما أجمع عليه القرآة كالمد والقصر والإذغام بقسيمه والإظهار والإقلاب والإخفاء ويأثم بتركه ذلك على المعتمد الذي جرى عليه جمهور علمائنا وقال شيخ الإسلام لا يجب وحمل قول ابن الجزري والأخذ بالتجويد البيت على الوجوب والإثم الصناعيين قال الشيخ أحمد السنباطي ولنا في رده رسالة من كلام الأصحاب والمعتمد هو الأول إن شاء الله إهـ .
3. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 87
(ومنها اللحن في القرآن) فإنه من المنكرات القبيحة (وإن لم يخل بالمعنى) ولم يغيره لكن إذا تعمده وكان يمكنه التعلم ولم يتعلم فيحرم عليه ويفسق به ويشاركه المستمع إن قدر على رده وإلا منعه من القرآة إن لم يفد به التلقين ويلزمه تعلم الفاتحة وصرف جميع الوقت إلا ما يضطر إليه في تعلمها فإن قصر عصى ولزمه القضاء لصلاة المدة التى يمكن فيها ولم يتعلم قال ابن علان في شرح الأذكار القرآة الموضوعة إن أخرجت لفظ القرآن عن صفته بإدخال حركات فيه أو إخراجها عنه أو قصر ممدود أو كسه أو بقبطيط يخفى به اللفظ فيلتبس المعنى حرمت وفسق بذلك القارئ وأثم المستمع قال في التبيان وإن لم يخرجه عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحاة لأنها تزيد في تحسينه وأما القسم الأول فمصيبة يبتلي بها العوام الجهلة فهو بدعة محرمة يأثم بها كل مستمع قادر على إزالته ويجب على القارئ مراعاة أحكام التجويد مما أجمع عليه القرآة كالمد والقصر والإذغام بقسيمه والإظهار والإقلاب والإخفاء ويأثم بتركه ذلك على المعتمد الذي جرى عليه جمهور علمائنا وقال شيخ الإسلام لا يجب وحمل قول ابن الجزري والأخذ بالتجويد البيت على الوجوب والإثم الصناعيين قال الشيخ أحمد السنباطي ولنا في رده رسالة من كلام الأصحاب والمعتمد هو الأول إن شاء الله إهـ .
Posting Komentar untuk "MEMBIARKAN BACAAN QUR`AN SALAH"